الجيل الرابع : Mark IV (1993-2002)
يعتبر الجيل الرابع وثبة كبيرة لتويوتا نحو السيارات الرياضية القوية بمحركاتها الجديدة
2JZ-GE : و هو محرك بخاخ 3.0 لتر ينتج 215-230 حصان و 209-220 باوند من العزم
2JZ-GTE : محرك تيربو 3.0 لتر ينتج 320 حصاناً و 315 باوند من العزم
لنتوقف قليلاً لنتكلم عن محرك الـ 2JZ-GTE ...
محرك الـ 2JZ-GTE هو محرك جبار حقيقتاً تون تيربو بنسبة انضغاط 8.5:1 و قد يستغرب القارئ عند علمه بأن المحرك هذا يطابق محرك الفورد موستنج كوبرا 4.6 في المخرجات من قوة و عزم الا أنه يتفوق عليه بنسب القير مع أرقامه الكبيرة مع أنه بنفس نسبة كارونة الكوبرا و هي 3.27:1
نسب القير هي : 3.83:1, 2.36:1, 1.69:1, 1.31:1, 1.00:1, 0.79:1
يعطي انطلاقة رهيبة من الـ0 الى الـ 100 في 4.6 ثواني و الربع ميل في 13.1 ثانية و السرعة القصوى هي 250 كيلو متراً في الساعة
كل هذه الأرقام تشير الى تفوق هذه السيارة و بشكل واضح على منافسها الأمريكي موستنج كوبرا الا أن أرتفاع سعرها من 25.000$ للجيل الثالث الى 40.000$ للجيل الرابع كان سبباً قوياً لإنخفاض مبيعاتها لاكنها كانت سوبر كار سعراً و مضموناً في هذا الجيل .
و نقطة أخرى أحب أن أشير الى قوة هذا المحرك و جودة تصميمه حيث وصل Marko Djuric بسيارته السوبرا 93 الى قوة مقدارها 1520 حصاناً على الإطارات الخلفية و بسعت المحرك الأصلية سنة 2004 و أفضل نتيجة في الربع ميل له كانت في بحر الـ 8 ثواني
و كما تمكنت شركة تيتان بشاصي و بدي مجهز لإحدى فآت الدراق من تسجيل زمن و قدره 6.65 ثانية و بسرعة 335 كيلو متر في الساعة و هو أكبر من رقم أقوى محرك نيسان VQ في العالم بجزئين من مئة من الثانية
يمكن لهذا المحرك أن ينتج حوالي 450 الى 500 حصان بتيربوهاته الأصلية عن طريق تحسين مداخل و مخارج الهواء في الإكزوست و الروس لتحسين كفائة الـ airflow/exhaust system و اضافة جهاز بوست كنترول
التيربو للسوبرا وارد اليابان قطعت التوربين مصنوعة من السرميك بينما وارد أمريكا و بريطانيا فمصنوعة من الستيل
طريقة صنع الإكزوست الدقيقة تمكن التيربو من العمل من 1800 دورة و مع نهاية الـ 4000 دورة يعمل التوربين الثاني عملية تسمى بالـ "pre-boost" فيضيف الضغط للأنتيك على 4500 دورة و بهذه الطريقة يكمل ما بدأه التوربين الأول
زود هذا المديل بإطارات أكثر عرضاً فأنتجت بمقاس أمامي 225 الى 235 و الخلفي 255 الى 245 و تعتبر السيارة أثقل سوبرا صنعتها تويوتا بوزن قدره 1600 كيلو جرام و توزيع الوزن فيها كان 52/48
بكل برود انتهى انتاجها عام 2002 بسبب عدم وجود ربحية ضخمة للمشروع على عكس بقية سيارت تويوتا !
أحب اذكر أني ما كتبت الموضوع لأحد و إنما كتبته لنفسي كمذكرة و هذه ليست دعوة للتحدي و عوار الراس
[img]