الجيل الثالث : MK III ( 1986.5-1992 )
و هذا من أفضل أجيال السوبرا و شخصياً أنا انسان معجب به جداً
في منتصف عام 1986م أطلقت تويوتا الجيل الثالث من سيارتها سوبرا ، و الرابط بين أسمي سلكا و سوبرا قد فصل تماماً ( و أحمد الله أنهم أعترفو أنها ليست أفضل من الجنة ) و أصبحت السلكا انتاج مستقل بذاته ذو دفع أمامي و بقيت السوبرا بدفعها الخلفي و انتجت بمحرك الـ 2.8 لتر .
في عام 1987م انتجت سيارات السوبرا بمحرك تيربو جديد و هو الـ 7M-GTE الشهير بقوة 230 حصاناً بينما انتج الـ 7M-GE و هو بدون تيربو بـ200 حصان .
في عام 1991م زودت بإطارات 7×16 انش و اطارات عريضة مقاس 225/50/16
في عام 1988م انتجت نسخة خاصة 500 وحدة بلون أسود سميت Turbo A بمحرك 7M-GTE بقوة 263 حصاناً و 264 باوند من العزم بوزن 1530 كيلو يتسارع من السكون الى الـ 100 كيلو متر في 6.3 ثانية و الربع ميل في 14.4 ثانية و يصل الى 240 كيلو متر في الساعة في 52 ثانية و هذا الأمر جعلها أسرع سيارة في اليابان حتى انتجت الـ Skyline R32-GTR من نيسان .
Turbo-A
في عام 1990م توفرت بمحركين طورتهم تويوتا بالتعاون مع شركة يماها أو فلنقل أنها تعاقدت مع الشيطان لإنتاج هذا المحرك القوي و الذكي
1JZ-GTE : محرك 280 حصان 203 عزم و تون تيربو بسعة 2.5 لتر
1G-GTE : محرك 210 حصان 278 عزم و تون تيربو بسعة 2.0 لتر
الجيل الثالث كان عبارة عن طفرة للسوبرا و من التقنيات الموجودة فيه هي الـ ABS و نظام الـ TEMS (Toyota Electronically Modulated Suspension) الذي يوفر للسائق وضعيتين لإمتصاص الإهتزازات
كمعلومة عامة عن الجيل الثالث بمحرك الـ 7M-GTE فإنه ينطلق من السكون الى الـ 100 في 6.6 ثانية و الربع ميل في 15.1 ثانية مقابل 15.6 ثانية في الربع ميل و تسارع 7.1 للسوبرا بمحرك الـ 1G-GTE اما بالنسبة للـ 1JZ-GTE فلا تتوفر لي معلومات عنه الا انه يقال بأن قوته أكثر من 300 حصان لاكن اعلن عنه بـ 280
__________________
[img]